فصل: إعراب الآية رقم (47):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (26):

{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
(إذ) اسم ظرفي مفعول به. وجملة (أنتم قليل) مضاف إليه، (مستضعفون) خبر ثان، والجار بعده متعلق به، وجملة (تخافون) خبر ثالث، وجملة (لعلكم تشكرون) مستأنفة لا محل لها، والمصدر (أن يتخطفكم) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (27):

{لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
جملة (وأنتم تعلمون) حالية من الواو في (تخونوا).

.إعراب الآية رقم (28):

{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}.
المصدر (أنما أموالكم) سدَّ مسدَّ مفعولي علم، والمصدر الثاني معطوف على الأول، وجملة (عنده أجر) خبر (أن).

.إعراب الآية رقم (29):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، وجملة (والله ذو الفضل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.
جملة (وإذ يمكر) مستأنفة، (إذ) مفعول لاذكر مقدرا. وجملة (يمكرون) مستأنفة، وجملة (والله خير الماكرين) معطوفة على جملة (يمكر الله).

.إعراب الآية رقم (31):

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
جملة (لو نشاء لقلنا) مستأنفة في حيز القول. وكذا جملة (إن هذا إلا أساطير)، و(إن) نافية، و(إلا) للحصر، و(أساطير) خبر.

.إعراب الآية رقم (32):

{وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً}.
قوله (وإذ قالوا): معطوف على (إذ) في الآية (30). (اللهم): منادى بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب، والميم للتعويض من (يا)، (هو) ضمير فصل لا محل له، و(الحق) خبر كان، والجار (من عندك) متعلق بمحذوف حال من (الحق).

.إعراب الآية رقم (33):

{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.
اللام في (ليعذبهم) للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور متعلق بخبر كان، والتقدير: مريدا للتعذيب. وجملة (وأنت فيهم) حالية من الهاء في (يعذبهم)، وجملة (وهم يستغفرون) حالية من الهاء في (معذبهم) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (34):

{وَمَا لَهُمْ أَلا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلا الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
الواو استئنافية، (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار خبر، والمصدر منصوب على نزع الخافض (في)، وجملة (وهم يصدون) حالية من الهاء في (يعذبهم)، وجملة (وما كانوا أولياءه) معطوفة على جملة (وهم يصدون)، وجملة (إن أولياؤه إلا المتقون) مستأنفة، (إن) نافية، و(إلا) للحصر. وجملة (ولكن أكثرهم لا يعلمون) معطوفة على المستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (35):

{وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.
(عند البيت): ظرف مكان متعلق بحال من (صلاتهم)، وجملة (فذوقوا) مستأنفة، و(ما) في قوله (بما كنتم) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ(فذوقوا).

.إعراب الآية رقم (36):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ}.
المصدر المؤول (ليصدوا) مجرور متعلق بـ(ينفقون)، والجار متعلق بالفعل، جملة (فسينفقونها) مستأنفة، والجار (عليهم) متعلق بحال من (حسرة). والجار (إلى جهنم) متعلق بالفعل (يحشرون)، وجملة الموصول مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (37):

{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ}.
المصدر المؤول (ليميز) مجرور متعلق بـ (يُحْشَرُونَ)، (بعضه) بدل من (الخبيث). والجار (على بعض) متعلق بالمفعول الثاني لـ(يجعل)، (جميعا) حال من (الخبيث)، والجار (في جهنم) متعلق بالمفعول الثاني ليجعل.

.إعراب الآية رقم (38):

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ}.
جملة (إن ينتهوا) مقول القول في محل نصب، و(ما) اسم موصول نائب فاعل.

.إعراب الآية رقم (39):

{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.
(تكون) فعل ماض تام، و(فتنة) فاعله، (انتهوا) فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل والجار (بما) متعلق بالخبر (بصير).

.إعراب الآية رقم (40):

{وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ}.
المصدر (أن الله مولاكم) سدَّ مسدَّ مفعولي علم، وجملة (نعم المولى) مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: الله.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ}.
(ما) موصول اسم (أن)، الجار (من شيء) متعلق بحال من (ما). وقوله (فأن لله): الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط، والمصدر مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: واجب. وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دَلَّ عليه ما قبله، وقوله (يوم التقى) بدل من (يوم) الأول.

.إعراب الآية رقم (42):

{إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ}.
(إذ) اسم ظرفي مفعول لاذكروا مقدرا. وجملة (أنتم بالعدوة) مضاف إليه في محل جر، وقوله (والركب أسفل منكم): الواو عاطفة، (الركب) مبتدأ، و(أسفل) ظرف مكان متعلق بالخبر، والجار (منكم) متعلق بـ(أسفل). وقوله (ليقضي): فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بالفعل، والمصدر مجرور باللام متعلق بالفعل (تلاقيتم) مقدرًا، وجملة (ولكن تلاقيتم) معطوفة على جملة الشرط، والجار (ليهلك) بدل من (ليقضي) والموصول (مَنْ) فاعل. والجار (عن بينة) متعلق بـ (يحيا).

.إعراب الآية رقم (43):

{إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ}.
(إذ) اسم ظرفي مفعول به لاذكر مقدرًا، و(يريكهم) فعل مضارع متعدّ إلى مفعولين الكاف والهاء، والجار (في منامك) متعلق بالفعل، و(قليلا) حال من الهاء، وجملة الشرط معطوفة على جملة (يريكهم) في محل جر، واللام في (لتنازعتم) لزيادة الربط، والجار (في الأمر) متعلق بـ(تنازعتم). وجملة (ولكن الله سلَّم) معطوفة على جملة (ولو أراكهم) في محل جر.

.إعراب الآية رقم (44):

{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولا وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ}.
الواو عاطفة، (إذ) اسم ظرفي معطوف على (إِذْ يُرِيكَهُمُ). والواو في (يريكموهم) للإشباع لا محل لها، و(إذ التقيتم): ظرف زمان متعلق بالفعل قبله، والمصدر (ليقضي) مجرور متعلق بـ (يقلِّلكم)، وجملة (كان) نعت (أمرا) في محل نصب. وجملة (ترجع) مستأنفة. والجار (إلى الله) متعلق بـ(ترجع).

.إعراب الآية رقم (45):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، وجملة (لقيتم) في محل جر مضاف إليه، و(كثيرا) نائب مفعول مطلق، وجملة (لعلكم تفلحون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}.
قوله (فتفشلوا): الفاء سببية، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منكم تنازع ففشل، وجملة (تفشلوا) صلة الموصول الحرفي لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ}.
(بطرًا) مفعول لأجله، و(ما) في قوله (بما يعملون) مصدرية، والمصدر متعلق بالخبر، وجملة (والله بما يعملون محيط) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ}.
(إذ) مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بالخبر، (اليوم) كذلك، والجار (من الناس) متعلق بمحذوف حال من الضمير في (لكم)، وجملة (وإني جار لكم) معطوفة على مقول القول. وجملة (فلما تراءت الفئتان) معطوفة على المستأنفة: (إذ زين)، وجملة (إني أرى) مستأنفة في حيز القول في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (49):

{إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
(إذ يقول) بدل من (إذ) في الآية السابقة، (هؤلاء) اسم إشارة مفعول به، و(دينهم) فاعل مؤخر، (مَن) اسم شرط مبتدأ، وجملة (يتوكل) خبره، وجملة الشرط مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (50):

{وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ}.
(إذ) ظرف زمان متعلق بـ(ترى)، (الذين) موصول مفعول مقدم، و(الملائكة) فاعل مؤخر، جملة (يضربون) حال من (الملائكة)، وجواب الشرط محذوف أي: لرأيت أمرًا عظيمًا، (ذوقوا) مقول القول لقول محذوف في محل نصب، وجملة القول المقدرة (يقولون) معطوفة على جملة (يضربون) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (51):

{ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ}.
الجارّ (بما) متعلق بالخبر. والمصدر المؤول (وأن الله) معطوف على (ما) المجرورة الموصولة، و(ظلام) بناء مبالغة. والباء في خبر ليس زائدة.